القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

مشروع Metaverse ما هو وكيف سيغير العالم

ما هو Metaverse؟ .. ما هو أهم استثمار في هذا العالم الافتراضي

مشروع Metaverse

ظهر مصطلح ميتافيرس لأول مرة في رواية الخيال العلمي لنيل ستيفنسون عام 1992، أفالانش. إنه يصور عالمًا افتراضيًا ثلاثي الأبعاد مدعومًا بالواقع المعزز، حيث يتفاعل الأشخاص مع بعضهم البعض في شكل الصورة الرمزية لكل مستخدم. وراء . الثانية هي آية أصل الكون، وتعني العالم أو الكون.

ما هي اهم الشركات التي تعمل على مشروع metaverse ؟

فيسبوك

بعد تغيير اسم Facebook إلى Meta (الاسم الجديد)، والذي يبدو أنه مستوحى من كلمة Meta، أعلن مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة Meta: أن النظام الأساسي والوسيط التاليين سيكونان أكثر شمولاً، مما يعكس الإنترنت الذي تستخدمه، وليس مجرد النظر إليه، نسميها metaverse metaverse و وهذا يعني دمج العالمين الحقيقي والرقمي لإنشاء عالم افتراضي حيث يمكن للمستخدمين إنشاء حياة افتراضية حقيقية للغاية على الإنترنت حيث يتم توصيل الصور الرقمية الافتراضية باستخدام سماعات رأس VR للعمل أو السفر أو اللعب.

كان أحد استثمارات Meta (Facebook سابقًا) في مستقبل الواقع الافتراضي هو الاستحواذ عام 2014 على الشركة المعروفة Oculus (المتخصصة في الأجهزة التقنية وتكنولوجيا العالم الافتراضي). يقسم مارك زوكربيرج Metaverse إلى ثلاثة آفاق، والتي يسميها آفاق:

  • Horizons Home، تمكن المستخدم من العيش في مسكنه الافتراضي ودعوة أصدقائه لمشاهدة الأفلام أو لعب ألعاب الفيديو والعديد من الأنشطة. أصبح كل ذلك ممكنًا بفضل تقنية Metaverse، فقط من خلال ارتداء نظارات الواقع الافتراضي.
  • يشير Horizon Workroom إلى رؤية العمل التي تمكن الأشخاص من الذهاب إلى العمل وحضور الاجتماعات والتواصل الاجتماعي دون مغادرة المنزل من خلال تصميمات أفاتار للأفراد في Metaverse، ومن هنا يأتي تطبيق Horizon Workroom beta الذي أطلقه Facebook في أغسطس 2021. مكان للاجتماعات حيث يمكن للزملاء انضم إلى اجتماع VR باستخدام سماعة الرأس Oculus Quest 2 VR.
  • Horizons Worlds هي عوالم أخرى يمكن للمستخدمين إنشاؤها بأنفسهم، مثل الرياضة والتسوق والحفلات الموسيقية والمؤتمرات والجولات الافتراضية في تجارب ثلاثية الأبعاد في الحياة والواقع، ولكن من خلال Metaverse.

Microsoft

تقوم Microsoft أيضًا بتطوير تطبيقات الواقع (XR) من خلال منصة Microsoft Mesh، والتي تجمع بين الواقع الحقيقي والمُعزز والواقع الافتراضي. ومؤخرا أعلنت شركة مايكروسوفت عن بعض الأعمال في هذا المجال للعام المقبل ومنها:
  • تطوير الأفاتار .
  • مساحة افتراضية ثلاثية الأبعاد قابلة للتطوير والتجزئة ومكان العمل.
  • قام Xbox Live بتوصيل الملايين من لاعبي الفيديو حول العالم.
  • تعاون الجيش الأمريكي مع شركة Microsoft لتطوير سماعة الواقع المعزز Hololens 2 للجنود للتدريب والتمرين والقتال.

بعض مخاطر الميتافيرس

من مخاطر الميتافيرس تأثيره على مستقبل حياة الإنسان، حيث يعيش الفرد حياة افتراضية جديدة مستمدة من الواقع، ولكن كما ورد في الرواية، بسبب إدمانه للواقع، فإنه يبعده عنها جميعًا. المعرفة بالخيال العلمي للانهيار الجليدي) وبصرف النظر عن أمن الخصوصية ونقاط الضعف في البيانات، فإن الناس يخدرون أنفسهم عندما تكون الحياة مخيفة حذر فرانسيس هوغن، المهندس السابق في Facebook، من بعض الأشياء.